شريط الاخبار ||

أرحب بكم وإن شاء الله تقضون أسعد الأوقات معنا

التوجيه والإرشاد التربوي

التوجيه والإرشاد التربوي

التوجيه والإرشاد التربوي
عملية إنسانيه منظمة ومخطط لها تتضمن تقديم خدمات إرشاديه عبر برامج نمائية ووقائية وعلاجية إلى الطلاب لمساعدتهم على اختيار الدراسة المناسبة والالتحاق بها والاستمرار فيها والتغلب على المشكلات التي تعترضهم بغية تحقيق التوافق والإنتاجية .
و سائل تحقيقه:-
- مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والتخصص
- مساعدة الطلاب على النظام والتوافق التربوي من خلال التعامل الجيد مع حالات الضعف الدراسي وصعوبات المواد ومخالفة تعليمات المدرسة .
- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً والمعيدين [ حصرهم ودراسة نتائجهم واللقاء بهم للرفع من مستواهم الدراسي ] من خلال نتائج الاختبارات النصفية والفصلية وعمل الرسوم البيانية ، وتحليلها .
- متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( خاصة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ).
- عقد الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات التي تحث على الاجتهاد والمثابرة واستغلال الوقت .
- الاستفادة من الاجتماعات الدورية كالجمعية العمومية ومجالس ولجان المدرسية .
- عقد الاجتماعات مع المعلمين والآباء لمناقشة أسباب تأخر الطلاب الضعاف دراسياً ووضع الحلول والبرامج العلاجية التي تسهم في الرفع من مستواهم الدراسي .
- الاستفادة من مراكز الخدمات التربوية .
- تعزيز الطلاب الذين تحسن مستواهم الدراسي .
- تقديم نشرات عن الفروق الفردية للمعلمين .
- رعاية الطلاب المتفوقين من خلال حصرهم والتنسيق مع معلميهم لرعايتهم وتعزيزهم مادياً ومعنوياً والتفاعل مع مركز الموهوبين الموجود بالمنطقة.
- التبصير بالفرص الدراسية والمهنية وربطها بقدرات الطلاب والتأكيد لهم بحاجة الوطن للتخصصات العلمية والتطبيقية.
- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من خلال [ الرسائل – النشرات – الاتصالات – اللقاءات التربوية – تكريم الآباء المتعاونين بمنحهم جوائز وشهادات
– متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب ومحاولة الحد منه ]
- تعريف الطلاب بأهمية التعليم وبكيفية المذاكرة وتنمية مهارات التفاعل مع الآخرين. وذلك لإيجاد تكيف مع النظام والجو المدرسي.
- استثمار زيارة المشرف التربوي للمدرسة وبحث سبل الحد من ضعف التحصيل الدراسي من خلال متابعته وتوجيهاته لمعلم المادة .
- الكشف المبكر عن حالات سوء التوافق المدرسي ومن ثم الحد منها وعلاجها مثل مشكلات [ العدوانية وعدم الانضباط – القلق والمخاوف – نقص في السلوك التوكيدِ وغيرها].
البرامج المرتبطة :-
- الأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية
- رعاية الطلاب المتفوقين .
- رعاية الطلاب الموهوبين .
- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً والمعيدين لعام وأكثر .
- متابعة متكرري الغياب والمتأخرين صباحاً [ راجع برنامج الحد من التأخر الصباحي الذي زودت به المدرسة العام الماضي ].
- مراكز الخدمات التربوية .
- متابعة مذكرة الواجبات المنزلية .
- برنامج التهيئة الإرشادية .
- برنامج استقبال الطلاب في المرحلتين م ث (حسب التعميم المنظم لها )

0 التعليقات:

إرسال تعليق